باحث اقتصادي لـRT: إسرائيل تريد تسييل الغاز في مصر

مال وأعمال

باحث اقتصادي لـRT: إسرائيل تريد تسييل الغاز في مصر
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/l3j7

أكد الباحث المصري في شؤون الاقتصاد السياسي بجامعة القاهرة، أحمد أبو علي أن حاجة إسرائيل لمصر، "أجبرتها على التوصل لاتفاق بشأن تسوية قضية التحكيم الدولي ضدها."

وأشار الباحث المصري في تصريحات خاصة لـRT، إلى أن تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة وخاصة للغاز، غير من وضعها بشكل كبير على خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط، في ظل احتياج دول المتوسط ومنها إسرائيل لإخراج مخزونها من الغاز وإسالته عبر محطات الإسالة المصرية.

ونوه أبو علي أن موقف مصر جعل إسرائيل تسعى جاهدة نحو التوصل إلى تسوية سلمية للغرامة التي فرضتها المحكمة الفيدرالية السويسرية ضد مصر، وألزمتها بدفع 1.73 مليار دولار لصالح كهرباء بسبب عدم وفاء الجانب المصري بتصدير الغاز لتل أبيب عام 2012.

وأشار إلى إسرائيل حرصت على إرضاء الجانب المصري، بطريقة تخدم مصالحها تحت اعتبارات عدة هامة من أهمها أن إسرائيل تدرك جيدا الآن أنها أصبحت في حاجة كبيرة لمصر.

وكان مصدر حكومي مصري، قد أكد لجريدة "البورصة" أن الحكومة اتفقت مع جهة ما على تسوية قضية التحكيم الدولي المرفوعة ضدها من شركة كهرباء إسرائيل لتخفيض قيمة غرامة عدم وفاء مصر بصفقة غاز 2012، والتي تقدر بـ1.73 مليار دولار.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا