"ياندكس" الروسية تختبر سيارتها ذاتية القيادة في الطرق الشتوية (فيديو)

عالم السيارات

انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/jk7t

قررت شركة "ياندكس" الروسية المتخصصة في تصنيع سيارات التاكسي ذاتية القيادة التي تقدم خدماتها في إطار مشروع "ياندكس-تاكسي" اختبار سياراتها في الطرق الشتوية بضواحي موسكو.

وانطلقت التجارب بعد تساقط الثلج الذي غطى الطرقات وباتت السيارات مهددة بالانزلاق.

ويقوم الخبراء في شركة "ياندكس" الروسية بتصنيع السيارة ذاتية القيادة بالتعاون مع زملائهم في معهد "نامي" للبحوث العلمية، الذين كانوا قد أطلقوا بعض النماذج القائمة على منصة موديل "تويوتا بريوس".

أما البرمجيات المستخدمة في تلك النماذج فمن تصنيع "ياندكس" وشركتي "Velodyne" و"Invidia" الروسيتين.

فيما يتعلق بشركة "Invidia"، فقد كشفت سابقا عن كمبيوتر من الجيل الخامس، صنع خصيصا لأنظمة القيادة الذاتية، ويتميز بذكائه وقدرته على تحليل الأوضاع في الطريق واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

ويتعامل الكمبيوتر "Drive PX Pegasus" مع معالجات Xavier. وبوسعه معاجلة ما يزيد عن 320 تريليون عملية في الثانية، ما يزيد بمقدار 10 أضعاف عما هو عليه لدى أجهزة الكمبيوتر السابقة المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة.

أما توجيه السيارة فيجري بواسطة المعلومات الواردة من خدمات أخرى للشركة مثل "ياندكس-خرائط" و"ياندكس-الملاحة"، والتي من شأنها تقييم حركة المرور في المدينة وخارجها، وتقييم اختناقات المرور والحواجز في الطرق، وغيرها من الأمور التي تحول دون سير طبيعي للسيارات.

كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة استخدمت سابقا تكنولوجيا البصر الكمبيوتري لقراءة علامات المرور والبحث عن مواقف لركن السيارات.

المصدر: فيستي

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا