زاخاروفا: جولة لافروف إلى الدول العربية كانت مثمرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/t8ol

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن جولة الوزير سيرغي لافروف الأخيرة إلى عدد من الدول العربية كانت مثمرة، وأن الغرب فشل في عزل روسيا رغم كل مزاعمه.

وفي لقاء مع RT ضمن برنامج "نيوزميكر" جرى على هامش مؤتمر سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أشارت زاخاروفا كذلك إلى أن العقوبات الغربية على روسيا أثبتت فشلها، مؤكدة أن أكثر من 100 دولة تشارك في منتدى سان بطرسبورغ، بينها وفود أوروبية وأمريكية حضرت رغم القيود التي فرضتها العواصم الغربية.

وتابعت زاخاروفا أن المنتدى لا يعقد للمرة الأولى، وإنما يحتفل باليوبيل الـ 25 على إنشائه، ويمضي عاما وراء عام لتحقيق هدفه السنوي في تقديم إمكانيات الاقتصاد الروسي بشكل عام، وعرض إمكانيات الأقاليم الروسية للمستثمرين والمسؤولين والخبراء المحترفين، ممن يأتون إلى هنا سنويا للتعرف على روسيا الشاسعة بأقاليمها وإمكانياتها وشركاتها من جوانب وزوايا مختلفة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن المنتدى يضم لقاءات على المستوى السياسي، على الرغم من طبيعته الاقتصادية، فوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لديه جدول أعمال مزدحم على مستوى وزراء الخارجية والاقتصاد ونواب رؤساء الوزراء.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أن السياسات الغربية، وعلى مدى سنوات طويلة، سعت دائما إلى تقديم نفسها بوصفها "قوى الخير"، بينما تضع روسيا في خانة "الشر". إلا أن التاريخ يؤكد على الطبيعة الاستعمارية لهذه الدول في حصولها على الموارد والقدرات والأيدي العاملة من لادول الأخرى كي يدعموا اقتصاداتهم، بل ويتعاملون مع الآخر بفوقية وتعال، ويضعون مصلحتهم فوق الجميع.

وتابعت: "لم تتعامل روسيا أبدا على هذا النحو، بل كانت تطور نفسها بنفسها، وتعتمد على مواردها، وتشارك في تنمية الحضارات الأخرى، وفي تطوير الإنتاج العلمي. بل يمكننا القول إن الاتحاد السوفيتي، كان يساهم في تطوير جمهورياتهم المختلفة كل على حدة، ويعني في الوقت نفسه بتوزيع القدرات والخبرات بين تلك الجمهوريات، على أن تكون لكل جمهورية صناعتها القومية، وفي نفس الوقت تتمتع باستقلاليتها وسيادتها".

وحول زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى دول الخليج، أكدت زاخاروفا على أن الدول العربية تدرك الفلسفة الغربية بشكل كبير، وعلى دراية بحقيقتها.

وقالت: "لقد توصلنا إلى نتائج مثمرة كما كان يحدث دائما في الماضي، وتعهدنا بتطوير التعاون بشكل مستمر على المستوى الدولي".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا