ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعين

أخبار العالم العربي

ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعين
رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/k7zs

أدلى الساسة العراقيون بأصواتهم في الانتخابات النيابية التي انطلقت صباح اليوم في عموم البلاد، فيما كان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أول المقترعين في هذه الانتخابات.

ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعين

وحث بارزاني المواطنين في الإقليم على المشاركة "الفعالة" في الانتخابات، وأكد للصحفيين أن "الانتخابات تعد فرصة مهمة أمام المواطنين للتعبير عن إرادتهم"، ودعا إلى "المشاركة الواسعة في الانتخابات، على أن لا يؤدي تساقط الأمطار إلى عزوفهم عن التصويت".

وأعرب رئيس حكومة الإقليم عن أمله في معالجة المشاكل بين أربيل وبغداد، مضيفا أنه "لن يستطيع أي طرف في العراق تشكيل الحكومة العراقية بدون تحالفات، ويجب تشكيل تحالف كردستاني قوي للمشاركة في البرلمان العراقي للدفاع عن حقوق شعب كردستان".

ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعين

من جهته، شدد رئيس ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي على وجود "نوايا حقيقية للتلاعب بالانتخابات"، داعيا المفوضية إلى "التدخل وإيقاف مثل هذه الحالات، لأنه أمر خطير قد يغير المسار السياسي".

وأوضح المالكي، أن "الانتخابات من شأنها أن تنقل العراق إلى مرحلة جديدة، لاسيما وأنها واجب شرعي وأخلاقي"، مؤكدا على ضرورة "الالتزام بوثيقة الشرف التي طرحتها الأمم المتحدة".

ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعينرئيس مجلس النواب سليم الجبوري

ودعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، المفوضية العليا للانتخابات إلى "الحيادية"، مشددا على "ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة".

وأوضح الجبوري للصحفيين، بعد الإدلاء بصوته، أن "المفوضية بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية وما تبقى خلال اليوم يحتاج منها أن تكون حريصة على استقبال الناخبين دون أي مشاكل".

وأضاف: "المرحلة المقبلة تحتاج إلى جهد مشترك، وهناك مسألة مهمة تتلخص في أن عملية الانتخابات تمهد لمرحلة أخرى ذات أهمية اسمها التفاهمات، التي يجب أن تكون بين الأطراف السياسية".

ساسة العراق يصوتون وبارزاني أول المقترعينمقتدى الصدر

وأدلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بصوته في النجف، حيث بدأ الناخبون العراقيون التصويت عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن يستمر حتى السادسة مساء.

المصدر: السومرية نيوز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا