حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية

أخبار العالم

تحميل الفيديو
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/gnt2

فاز حزب الليكود بزعامة نتانياهو في انتخابات الكنيست الإسرائيلية متفوقا على المعسكر الصهيوني الذي حل في المرتبة الثانية، فيما حلت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة.

وتفوق الليكود، بعد فرز 99% من الأصوات، على المعسكر الصهيوني حاصلا على 30 مقعدا مقابل 24 مقعدا للمعسكر الصهيوني، فيما ارتفعت حصة القائمة المشتركة إلى 14 مقعدا.

وحصلت بقية الأحزاب والائتلافات على عدد أقل من المقاعد: "هناك مستقبل" 11 مقعدا، و"كلنا" على 10، و"البيت اليهودي" على 8، و"شاس" 7 و"يهودات هتوراة" على 6 مقاعد، لكل منهما و"إسرائيل بيتنا" 6، وحصلت "ميرتس" على أقل عدد مقاعد 4.

حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية   حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية

وهنأ زعيم "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتصوغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفوز.

من جانبه أكد نتنياهو أنه سيشكل حكومة جديدة خلال أسبوعين.

وكان نتانياهو أكد أن حزبه تمكن من تحقيق انتصار كبير بخلاف كل التوقعات.

وقال نتنياهو في خطاب ألقاه بمقر حزب الليكود ليلة الأربعاء: "حققنا نصرا كبيرا لليكود، ضد كل الاحتمالات"، مؤكدا فخره بهذه النتيجة وأن الإسرائيليين يعرفون كيف يميزون بين "الغث والسمين".

ودعا نتانياهو قادة جميع الأحزاب القومية للانضمام إليه وتشكيل حكومة دون تأخير لتكون قوية ومستقرة وتعمل على ضمان أمن ورفاهية جميع المواطنين، متعهدا بمعالجة ضائقة السكن وخفض غلاء المعيشة.

ولفت الى أنه أجرى اتصالات مع رؤساء كتل اليمين لتشكيل حكومة وطنية، وسط هتافات الحضور بعدم تشكيل حكومة وحدة مع المعسكر الصهيوني.

وبين أنه سارع للاتصال برئيس "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، واتفق معه على البدء بمفاوضات سريعة لتشكيل حكومة وطنية، والتعاون من أجل أمن إسرائيل.

وفي أولى ردود الفعل على نتائج الانتخابات وصفها عضو القائمة المشتركة أحمد الطيبي بالمخيبة للآمال.

حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية   أحمد الطيبي

ونقلت وكالة "معا" عن الطيبي قوله إن الجمهور الاسرائيلي اختار اليمين مرة أخرى، مضيفا "سنستمر في وحدتنا ونطمح لمنع نتانياهو من تشكيل الحكومة".

هذا وأُغلقت صناديق الاقتراع مساء الثلاثاء بنسبة تصويت وصلت إلى 71.8 بالمئة، وسط أنباء عن حصول حزبي "الليكود و"المعسكر الصهيوني" على عدد متقارب من المقاعد.

حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية   جمع من مؤيدي بنيامين نتنياهو

وحصلت بقية الاحزاب والائتلافات على عدد أقل من المقاعد: "هناك مستقبل" 12 مقعدا و"كلنا" على 9 و"البيت" على 8 و"شاس" 7 و"يهودات هتوراة" 6 و"إسرائيل بيتنا" 5 و"ميرتس" 5.

 

حزب الليكود يفوز في الانتخابات الإسرائيلية   زعيما المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتصوغ وتسيبي ليفني

أما المجموعة العربية فشاركت في هذه الانتخابات بقائمة مشتركة، لمنحها فرصة أكبر ودورا مؤثرا في تشكيل الائتلافات الحكومية القادمة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو جدد رفض حزب الليكود الذي يتزعمه تشكيل حكومة وحدة وطنية مع منافسيه من "المعسكر الصهيوني".

تعليق مراسلتنا في القدس:

تعليق مراسلتنا في رام الله:

المحلل السياسي مهند عبد الحميد:

المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا