روسيا تخطط لبيع أسلحة بـنحو 13 مليار دولار عام 2015 (فيديو)

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/h0a3

تخطط روسيا لبيع أسلحة ومعدات عسكرية في عام 2015 بمعدل لا يقل عن مبيعاتها العام السابق والبالغ نحو 13 مليار دولار، بالرغم من العقوبات الغربية التي تستهدف قطاع الدفاع الروسي.

وقال سيرغي غوريسلافسكي نائب رئيس شركة "روس أوبورون أكسبورت" خلال فعاليات معرض "Russian Arms Expo" يوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، إن العقوبات الغربية المفروضة على شركته لن تحول دون تنفيذ خططها لعام 2015، منوها إلى أن حجم ما صدرته شركته من أسلحة ومعدات عسكرية في العام الماضي وصل إلى 13.2 مليار دولار، وللمقارنة بلغت صادرات الأسلحة الروسية في عام 2013 نحو 15.7 مليار دولار.

وتشهد مدينة نيجني تاغيل الروسية في الفترة ما بين الـ 9 والـ 12 من شهر سبتمبر/أيلول فعاليات الدورة العاشرة لمعرض "Russian Arms Expo" أحد أهم معارض الأسلحة والمعدات القتالية في العالم، والذي يقدم لزواره حزمة واسعة من الأسلحة والمعدات القتالية الخاصة بالقوات البرية.

وخلال فعاليات المعرض سيعقد الجانب الروسي محادثات مع وفد من المملكة العربية السعودية لبحث سبل تطوير التعاون التقني العسكري بين البلدين، حيث تمهد الاتفاقات الثنائية بين البلدين تمهد الطريق لتعاون أوثق في مختلف المجالات.

ويتوقع القائمون على المعرض أن يزوره ما يربو على 65 وفدا أجنبيا، وذلك على الرغم من اعتذار عدد من الشركات الغربية عن المشاركة في فعالياته بسبب عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

وفرضت الدول الغربية العام الماضي عقوبات على قطاعات مختلفة من الاقتصاد الروسي منها قطاع الدفاع، واعتبر مصدرو التقنيات العسكرية الروسية هذه العقوبات بمثابة مظاهر من المنافسة غير النزيهة.

ويطرح المنتجون الروس في المعرض نحو 70 نموذجا من أحدث الأسلحة، بينها مدرعات على قاعدة دبابة "أرماتا" ومنها دبابات وعربات نقل مشاة مدرعة. ومن الشركات الروسية التي تشارك في المعرض كل من "أورال فاغون زافود" و"تراكتورنيه زافودي" و"ألماز أنتي" و"تيخ ماش".

هذا واستبعد نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني قسطنطين بيريولين قيام روسيا بخفض أسعار منتجاتها العسكرية لجمعها لمعايير الجودة وسهولة الاستخدام والسعر.

وتشمل فعاليات افتتاح المعرض عرضا ميدانيا واسع النطاق على مساحة تتجاوز 400 ألف متر مربع، تشارك فيه دبابات وعربات نقل مدرعة وعربات إنزال ومدافع ذاتية الحركة، بالإضافة إلى وسائل الدفاع الجوي وطائرات بما فيها طائرات بدون طيار.

وتفيد احصاءات للمعهد الدولي للبحث عن السلام في ستوكهولم وتشمل فترة خمس سنوات (2010-2014) أن روسيا هي البلد الثاني في العالم على صعيد بيع الأسلحة بعد الولايات المتحدة وتشكل 27% من الصادرات.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا