تنظيم "داعش" يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي وتعيين خليفة له

أخبار العالم

تنظيم
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/ua2g

أعلن تنظيم "داعش" يوم الأربعاء، مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي من دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله، في تسجيل صوتي نسبه إلى المتحدث باسمه.

وفي التسجيل الذي نشرته حسابات تابعة للتنظيم، أوضح المتحدث باسم التنظيم أبو عمر المهاجر أن القرشي قتل خلال قتال.

وأعلن المتحدث باسم التنظيم تعيين الشيخ أبي الحسين الحسيني القرشي زعيما للتنظيم ليكون رابع زعيم لـ"داعش".

ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل حول الزعيم الجديد لكنه وصفه بأنه من "قدامى المجاهدين"، داعيا عناصر التنظيم إلى مبايعته.

وصرح المتحدث باسم القيادة المركزية في الجيش الأمريكي (سنتكوم) جو يوتشينو، بأن القرشي قُتل في منتصف أكتوبر في عملية لما يسمى "الجيش السوري الحر" في محافظة درعا بجنوب سوريا.

وقال بوتشينو إن مقتل الهاشمي يشكل "ضربة جديدة" لتنظيم "داعش"، لكنه لفت إلى أن الجهاديين لا يزالون يشكلون خطرا على المنطقة.

ورفضت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيار، التعليق على ما اذا كانت القوات الأمريكية لعبت دورا في قتل القرشي.

وقالت للصحفيين "يسعدنا أن نرى التخلص من قادة "داعش" بشكل متعاقب"، مؤكدة أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة مواجهة التهديد العالمي للتنظيم وهي على استعداد للعمل مع الشركاء الدوليين".

من جانبه قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، "نرحب بالإعلان عن أن زعيما آخر للتنظيم لم يعد على قيد الحياة".

ومني تنظيم "داعش" الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق ثم في سوريا، لكن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة في البلدين خصوصا ضدّ القوى الأمنية، كما يتبنى هجمات في دول أخرى حول العالم.

ومنذ إعلان القضاء على "داعش" في 2019، تلاحق القوات الأمريكية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن قياديي التنظيم، وتشن بين الحين والآخر غارات وعمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في سوريا.

وتُوجت هزيمة التنظيم بقتل القوات الأمريكية لزعيمه الأول "أبو بكر البغدادي" ليل 26 - 27 أكتوبر 2019 في عملية عسكرية أمريكية في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وفي فبراير 2022، أعلنت الولايات المتحدة قتل زعيم التنظيم الثاني "أبو ابراهيم القرشي" أيضا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام (جبة النصرة سابقا) في إدلب السورية.

وفي يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم "داعش" في سوريا "ماهر العكال" في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية.

المصدر: "فرانس برس"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا