جميل: متمسكون بالتوازي والتزامن كيلا تتكرر مأساة جنيف 2

أخبار العالم العربي

جميل: متمسكون بالتوازي والتزامن كيلا تتكرر مأساة جنيف 2
رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/in4i

شدد رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية وأمين حزب الإرادة الشعبية قدري جميل، على ضرورة مناقشة السلات الأربع المتفق عليها في جنيف بالتوازي والتزامن.

والسلات الأربع هي الحكم، الدستور، الانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

وفي حديث مع وكالة "تاس" الروسية، الخميس (23-03-2017)، إثر نهاية اللقاء الذي جمع وفد المنصة مع مساعد المبعوث الدولي إلى سوريا، رمزي عز الدين رمزي، والذي بحث ترتيبات إجراء الجولة الحالية، عبّر جميل عن قلق منصة موسكو من محاولات إعادة النظر بمبدأ التوازي والتزامن.

وقال قدري جميل: "نحن نعتبر أن السلات الأربع يجب أن تناقش بالتوازي وبالتزامن، وإذا لم يتحقق النقاش المتزامن على أرض الواقع، فالعملية ستتحول إلى التسلسل في مناقشة هذه المسائل، وستتكرر مأساة "جنيف2"، لذلك، وحتى لا يحصل ذلك، فقد أقر في الجولة الماضية مناقشة السلات كلها بالتوازي وبالتزامن".

وأشار رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية إلى أنه توجد فكرة بإمكانية مناقشة سلتين بالتوازي ومن ثم السلتين الأخريين، معربا عن قلقه من إمكانية تحويل النقاش إلى التسلسل، مؤكدا أن ذلك إخلال بمبدأ التوازي.

وشدد جميل على ضرورة عدم الرضوخ للضغوط من أية جهة كانت على الحوارات بين السوريين.

وأفاد أمين حزب الإرادة الشعبية بأنه خلال اللقاء مع رمزي تم إقرار حل، وبما أنه تم تحديد 4 سلات، فسوف تتشكل أربع مجموعات عمل، والتي ستعمل بالتوازي.

وبين قدري جميل أن هذه الوضعية الجديدة (أربع سلات وأربعة وفود)، تستوجب على فريق الأمم المتحدة إجراء 16 لقاء منفصلا، كي تجري مناقشة كل سلة مع جميع الأطراف، مضيفا أن منصة موسكو اقترحت أن تعمل وفود المعارضة في تلك المجموعات سوية، بحيث تضم كل مجموعة على الأقل خبيرا واحدا.

وأكد رئيس منصة موسكو قائلا "نحن وضعنا هذا الموضوع، وسنرى كيف سيتجاوب السيد دي ميستورا معه".

المصدر:  وكالة "تاس" الروسية

ياسين بوتيتي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا