نصر الله: الانباء عن قصف "الجيش السوري الحر" لمواقع حزب الله كذب وافتراء

أخبار العالم العربي

تحميل الفيديو
انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/608916/

نفى الامين العام لحزب الله حسن نصر الله صحة الانباء عن تدهور صحته ونقله للعلاج الى احدى مستشفيات طهران، مكذبا بذلك الاخبار عن قصف "الجيش السوري الحر" لمواقع حزب الله. واكد ان مسلحين يهجرون قرى حدودية يقطنها شيعة، وان هناك من يجر البلاد الى اقتتال طائفي.

نفى الامين العام لحزب الله حسن نصر الله صحة الانباء التي وردت في الآونة الاخيرة عن تدهور صحته ونقله للعلاج الى احدى مستشفيات طهران. وقال في كلمة متلفزة مساء الاربعاء 27 فبراير/شباط: "اؤكد لكم بالصوت والصورة ان كل ما سمعتموه هو عار عن الصحة وليس له اي اساس ويقدم لكم مثالا عن الحرب الاعلامية التي تشن على حزب الله في الآونة الاخيرة والسنوات الاخيرة".

نصر الله: لا احد لديه الجرأة ليقول انه يريد تأجيل الانتخابات

وأوضح حول الكلام عن تأجيل الانتخابات في لبنان  وتحميل "حزب الله" المسؤولية عن ذلك، أن "هناك كثيرا من الكلام عن تأجيل الانتخابات، وهناك قوى خارجية وداخلية تدفع باتجاه تأجيلها، ولكن لا احد لديه الجرأة ليقول انه يريد تأجيل الانتخابات، نحن حزب الله مصلحتنا ان تجري الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد".

وتابع "يقولون ان حزب الله يعمل ولديه فرصة مع حلفائه لأخذ الاغلبية بالانتخابات، ويقولون ان "الاقتراح الارثوذكسي" يعطي 8 آذار الاغلبية، كما يقولون ان لبنان دائرة واحدة يعطينا الاغلبية وايضا النسبية على اساس محافظات، وايضا اقتراح بري، واذا كانت كل هذه القوانين تعطينا اغلبية فلماذا نكون نحن من  يريد تأجيل الانتخابات؟".

نصر الله: من مصلحتنا اجراء الانتخابات في موعدها

وأشار الى أنه "لا نعاني اليوم أي أزمات مالية ولا خلافات، وتحالفاتنا واضحة ووضعنا جيد، فلماذا نريد تأجيل الانتخابات؟ كل مصلحتنا تكمن في إجراء الانتخابات، ولكن من لديه أزمات مالية وتصدع في تحالفاته، وكان يبني على أساس ان الوضع في سوريا سيكون قد إنتهى، من مصلحته تأجيل الانتخابات بانتظار تغيرات في سوريا او المنطقة".

نصر الله: ظاهرة الخطف باتت خطيرة ومزعجة ويجب القضاء عليها

وعن ظاهرة الخطف، رأى أنها "باتت خطيرة ومزعجة جدا"، داعيا الى "تعاون وطني"، ومعتبرا أن "من مسؤوليات الدولة ان تبذل اقصى الجهود في هذا الاطار".

وأشار الى أنه "في بعض الأحيان أسباب الخطف موجودة عند الكل، وأدعو لرفع الغطاء عن اي خاطف، ويجب ان يُعتقل، وليس هناك أي مكان مغلق على الجيش"، مؤكدا "وجوب القضاء على هذه الظاهرة بشكل قاطع". ودعا المواطنين لـ"التعاون مع الدولة"، معتبرا أن "هذا من الواجبات الوطنية وايضا الدينية والشرعية".

نصر الله: المال الذي يجنى من الخطف ابشع المال الحرام

وزاد في هذا المجال "أقول لبعض الخاطفين إن المال الذي يُجنى من هذه الوسيلة من أبشع المال الحرام، وهذا يدمر العائلات والبيوت، ويجب ان نتعاون جميعا لمواجهة هذه الظاهرة".

نصر الله: الاخبار عن قصف "الجيش السوري الحر" لمواقع حزب الله كذب وافتراءات

وعن الحوادث على المنطقة الحدودية في ريف القصير والهرمل، لفت السيد نصرالله الى أن "واحدة من الاخبار المشاعة، أن الجيش السوري الحر قصف مواقع لحزب الله، ومثل خبر التعرض لموكب لحزب الله واصابة نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، وكل هذه افتراءات".

نصر الله: المعارضة المسلحة قامت مؤخرا بالسيطرة على قرى يسكنها لبنانيون شيعة

وأشار الى أن "بعض وسائل الإعلام نقلت عن السفيرة الاميركية وهي لم تنف، ان هناك مشروعا بين حزب الله والنظام السوري لاحتلال عدد من القرى السنية في ريف القصير أو السيطرة عليها، لوصل القرى التي يسكنها شيعة داخل سوريا الى القرى التي يسكنها علويون ضمن مخطط تقسيمي، وعندما حصلت الاحداث منذ بضعة ايام وُضعت الصدامات في هذا السياق. هذا امر جديد وخطر، ولم يبق مسؤول بالمعارضة السورية الا وهدد وعقّب على الاحداث".

واكد ان "ما قيل عن وجود مخطط من هذا النوع كذب وافتراء وعار عن الصحة، والمعطيات الميدانية تؤكد العكس، حيث في تلك المنطقة لم يقم السكان اللبنانيون والذين ينتمي بعضهم لحزب الله، لم يقم هؤلاء حتى هذه اللحظة، ولا مشروع بالمستقبل، بالسيطرة على اي قرية سنية او يسكنها سنّة، بل ما حصل العكس ان المعارضة المسلحة قامت في الاشهر الماضية بالسيطرة على قرى يسكنها لبنانيون شيعة وقامت بتهجيرهم مثلما حصل في قرية ام الدمامل".

واشار الى وجود "حملة عسكرية واسعة من قبل مئات المسلحين على قرى يقطنها شيعة".

ونوه بأن "هؤلاء(الشيعة) لا يعتدون ولم يقتلوا مدنيين وكل ما يتطلعون اليه هو ان لا يُعتدى عليهم. وأقول لهم: إن حقكم الشرعي ان تدافعوا عن قراكم وتقاتلوا من يعتدي عليكم".

ولفت الى أنه "يتم نقل الجرحى من جانب المسلحين الى المستشفيات اللبنانية عبر قرى يسكنها شيعة، وكان يدخل احيانا وسطاء من المنطقة ويقومون بمصالحات، لكن مسلحين من خارج المنطقة كانوا يعطلون أي هدنة وأي إمكانية تصالح"، مجددا الدعوة لسكان المنطقة لـ"أن يوظفوا أي فرصة للتصالح وللحفاظ على الانفس او يستفيدوا منها، ولقطع الطريق على كل من يريد قتالا او فتنة في هذه المنطقة".

نصر الله: هؤلاء المسلحون تمون عليهم السعودية وقطر والولايات المتحدة

وتساءل "ماذا فعلت الدولة لـ30 الف لبناني في تلك المنطقة؟ لا اقول ان يدخل الجيش اللبناني الى الارض السورية للدفاع عن اللبنانيين، فهؤلاء المسلحون تمون عليهم السعودية وقطر والولايات المتحدة، فما الجهود التي حصلت؟ الكل يعرف ان هذه المعارضة ممسوكة، هل قام احد على مستوى الدولة ببذل جهد لوقف هذا الاعتداء وهذا التطهير الديني الذي يحصل في القرى الحدودية؟"، مستطردا " نحن نصر على أن تبقى سورية موحدة ومتماكسة، ولسنا مع تقسيمها، لأن هذا مشروع اسرائيلي، ولسنا جاهزين لأن نشارك حتى بمئتي متر في مشروع تقسيمي".

نصر الله: هناك من يدفع لبنان وبشكل متسارع الى اقتتال طائفي ومذهبي وخصوصا سني شيعي

وتابع مؤكدا ان "هناك من يدفع لبنان وبشكل متسارع الى اقتتال طائفي ومذهبي وخصوصا اقتتال يأخذ طابعا سنيا - شيعيا، وكل الوقائع تؤكد هذا الامر، هل يجب ان نستسلم لهذا الواقع؟ لا، الفتنة السنية الشيعية ليست من مصلحة لبنان، اي اقتتال طائفي او فتنة داخلية أمر خطير ومرفوض بكل المعايير، واقول لمن يفرحون بهذا الاقتتال لا تفرحوا لأن هذا يدمر البلد ولا مصلحة لاحد فيه".

وأوضح أن "كل شخص حريص على بلده اقول له يجب التأكد من الوقائع ولا ننعق مع كل ناعق ولا نميل مع كل ريح".

نصر الله: بعض النواب في الطائفة السنية الكريمة وبعض المشايخ يأخذون منحى تصعيديا خطيرا جدا

ورأى أن "بعض النواب في الطائفة السنية الكريمة وبعض المشايخ يأخذون منحى تصعيديا خطيرا جدا، وإذا ما يقولونه حقائق لنرى كيف نعالجها؟ لكن هناك جزء مبني على اتهامات وتؤسس لاحتقان، وكل أمر صغير أو كبير ولا يكون لـ"حزب الله" وحركة "أمل" علاقة بها يقولون فورا الشيعة و"حزب الله"، الى أين سيوصلنا ذلك؟".

واستطرد في السياق ذاته، "عندما حصل حادث على حاجز للجيش في الشمال وادى الى استشهاد الشيخين عبد الواحد ومرعي، إتهم مشايخ ونواب بالشمال حزب الله بقتل الشيخين، ما علاقتنا نحن؟ ثم يقولون إن مخابرات الجيش تأتمر بأوامر حزب الله، ثم يقولون إن الجيش كله يأتمر بأوامر "حزب الله"، هذا افتراء واين الدليل على كلامكم؟".

نصر الله: حزب الله لا يسيطر على القضاء اللبناني

بالإنتقال الى موضوع الموقوفين الاسلاميين، لفت السيد نصرالله الى أنهم "يقولون ان حزب الله يعطل محاكمتهم لأن حزب الله يسيطر على القضاء"، موضحا أن "حزب الله لا يسيطر على القضاء واذا كان هناك مكان يمون فيه الحزب على القضاء فهو لا يعطل محاكمة الموقوفين".

وذكّر بأنه "حصلت عملية اجرامية باغتيال اللواء وسام الحسن، ومنذ اللحظة الاولى إتهم هؤلاء النواب والمشايخ حزب الله بمقتله، هذا أمر خطير".

نصر الله: يتهمون حزب الله بقتل شباب تلكلخ وشهداء الجيش في عرسال

وحول مجموعة تلكلخ، أوضح أن "شبابا من الشمال عبروا الحدود الى سورية واصطدموا مع القوات السورية، وقالوا إن من يخرق المجموعة هو حزب الله والحزب قام بالكمين في تلكلخ وقتل اولادكم. وصلنا الى حادثة عرسال وادت الى استشهاد شهداء من الجيش، من اللحظة الاولى قبل التدقيق والتحقيق قالوا حزب الله، حزب الله هو المجموعة التي دخلت الى عرسال وكانت تريد ان تخطف وقتلت، وعندما لم تظهر حقيقة ذلك قالوا ان الجيش يأتمر بأوامر حزب الله".

وتابع "يقولون لأهل عرسال إن حزب الله من دخل واختطف وقتل، الى اين يأخذون المنطقة؟ هذا كله الى اين سيأخذ الامور؟ بدأت اعتقد ان هناك من يريد ان تكون بيننا وبين الفتنة أيام قليلة، وهذا يحتاج الى مكاشفة وحق"، مشيرا الى أن "هناك آلاف العائلات الشيعية في صيدا، هل بات السكن في صيدا يحتاج لإذن؟ نحن جزء ممن قاتلوا لتحرير صيدا والجنوب، لدينا مراكز وشقق وبيوت ومساجد في صيدا منذ عشرين وثلاثين سنة".

وتابع نصر الله قائلا "لن نرد على شتائم ولن يقوم احد برد فعل ميداني على شتائم ، وأؤكد على كل جمهورنا حرمت القيام بأي رد فعل على شتائم لأنه يؤدي الى الفتنة. ثم يريدون اختراع معركة يافطات ومعركة شقق ومعركة مجمعات، هل المطلوب جرنا الى قتال؟ كل الشواهد تدل على ذلك ونحن نصبر".

نصر الله: اختلافنا على الموقف من سورية خلاف سياسي وليس صراعا سنيا شيعيا

وإستطرد "أقول إن هناك أشخاصا يجب ان يتحملوا مسؤولياتهم، ونحن حريصون جدا ولكن لا احد يقوم بحسابات خاطئة معنا، لا نريد الدخول الى منزل احد ولا الى مسجد أحد ولا نريد ان نهدد احدا، ونحن مشغولون للاستعداد لمواجهة اسرائيل، ولا أحد يأخذنا الى مكان آخر او يقوم بحسابات خاطئة معنا. كلنا يجب أن نبذل كل جهد للمحافظة على البلد، وعلى الدولة ان تتحمل مسؤوليتها. كان لدينا مربع أمني ولكن فتحناه كله، ونتمنى ان يلجأ البعض الى المعالجة ويتحمل الجميع مسؤولياته، فنحن مختلفون طبعا على الموقف من سورية، ولكن هذا خلاف سياسي وليس صراعا سنيا شيعيا".

وتساءل "لماذا يجري فتح معارك ليس لها أي منطق أو مبرر؟ نأمل أن يساعدنا الله لنمرر هذه المرحلة".

نصر الله: اذا صدرت اشاعات جديدة عني سأطل عليكم مجددا

واختتم بالقول: "اذا صدرت اشاعات جديدة عني سأطل عليكم مجددا".

هذا وقد اكد الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الاوسط وفيق ابراهيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان الخلاف في العالم العربي هو سياسي يختص بانظمة سياسية واقتصادية فاسدة ولا علاقة لها لا بالأمة ولا بالانبياء وهو ليس خلافا طائفيا. واضاف ابراهيم ان السيد نصرالله حاول ان يوضح ذلك خلال خطابه. كما اكد ابراهيم ان الاتهامات التي توجه لحزب الله حول مشاركته في القتال بسورية غير صحيحة.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا