رئيس الأركان الأمريكي: البيت الأبيض لم يصدر التعليمات استعدادا لانسحاب القوات الأمريكية التام من أفغانستان

رئيس الأركان الأمريكي: البيت الأبيض لم يصدر التعليمات استعدادا لانسحاب القوات الأمريكية التام من أفغانستان
انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/621941/

لم تصدر القيادة السياسية الأمريكية التعليمات استعدادا لانسحاب القوات الأمريكية التام من أفغانستان. أفاد بذلك يوم 22 يوليو/تموز رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارتن ديمبسي الذي يقوم حاليا بزيارة كابل.

لم تصدر القيادة السياسية الأمريكية التعليمات استعدادا لانسحاب القوات الأمريكية التام من أفغانستان. أفاد بذلك يوم 22 يوليو/تموز رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارتن ديمبسي الذي يقوم حاليا بزيارة كابل. وقال:"  لم يطلب مني أحد الاستعداد لاحتمال ال"الصفر". وحسب قوله فإنه لا ينصح بسحب القوات الأمريكية تماما من أفغانستان لغاية عام 2014 ، علما أنه من المفترض ان تنسحب قبل هذا الموعد من أفغانستان الوحدات القتالية الرئيسية للتحالف.

ومن جهة أخرى أشار ديمبسي إلى أن إحتمال ال"صفر" يمكن أن يتحقق في حال فشل واشنطن وكابل في عقد اتفاقية التعاون الثنائية في مجال الأمن التي من شأنها أن  تحدد الوضع القانوني لمرابطة القوات الأمريكية وكيفية تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب في أفغانستان وإعداد القوات الأمنية الأفغانية وإمدادها. وقد توقفت المحادثات الأمريكية-الأفغانية الرسمية الرامية إلى إعداد تلك الاتفاقية . ولا تجري حاليا بهذا الشأن إلا نقاشات غير رسمية.

وفي هذا السياق أعلن ديمبسي أنه يفضل من وجهة نظر التخطيط العسكري أن توقع الاتفاقية  قبل أكتوبر/تشرين الأول القادم . وأوضح قائلا إنه يود أن يلقي نظرة إلى المستقبل عبر منظور اتفاقية التعاون الثنائية التي يمكن أن توقع في الفترة ما بين الوقت الراهن وشهر اكتوبر/تشرين الأول القادم.

يذكر ان المحادثات بين واشنطن وكابل واجهت مشاكل بسبب أن السلطات الأفغانية  طالبت  الولايات المتحدة بدفع ألف دولار مقابل كل حاوية ترسل إلى خارج البلاد دون إملاء استمارة جمركية رسمية. ورفض الأمريكيون عمل ذلك. فيما سجلت الجمارك الأفغانية لهم غرامات قدرها 70 مليون دولار.  

 الرئيس الأفغاني يؤكد رغبته في عقد اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة

أكد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي اليوم رغبته في عقد اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة على الرغم من أن المحادثات بهذا الشأن توقفت منذ شهر. أفاد بذلك ديوانه الرئاسي. وتطرق كرزاي الى هذا الموضوع في اثناء لقائه بمارتن ديمبسي.

وأشار الرئيس الأفغاني مجددا إلى أن الأفغان لا يزالون على مدى سنوات طويلة  يعانون من الحرب المستمرة في بلادهم سعيا إلى  استعادة السلام. وأضاف أن الأفغان مستعدون لتوقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة آملين بتحقيق هذا الهدف بشرط أن تؤدي الاتفاقية إلى إحلال السلام والاستقرار.

يذكر أن الاتفاقية  يجب أن تحدد شروط الوجود الأمريكي في أفغانستان بعد اتمام  مهمة الناتو القتالية في اواخر عام 2014.

المصدر: وكالة " إيتار – تاس" الروسية للأنباء

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

روسيا تحيي الذكرى الـ79 للنصر على النازية بعرض عسكري في الساحة الحمراء (فيديوهات)