بن عمر: العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريح

أخبار العالم العربي

بن عمر: العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريح
جمال بن عمر المبعوث الأممي لليمن
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/gl3h

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر أن العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريح.

وقال بن عمر في كلمة خاطب بها مجلس الأمن الدولي الخميس 12 فبراير/ شباط، إن اليمن أمام مفترق طرق إما العودة إلى الحوار أو الانزلاق إلى حرب أهلية.

وأضاف أن الإعلان الدستوري الذي أعلنه الحوثيون من جانب واحد مرفوض من قبل الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد.

وحذر المبعوث الأممي من أن الظروف القائمة في اليمن من انفلات أمني وغياب للسلطة قد تسهل من تقوية تنظيم القاعدة الناشط في بعض المناطق.

تعليق المحلل السياسي علي الزكري

بان كي مون: اليمن ينهار أمام أعيننا

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال جلسة مجلس الأمن حول الأحداث اليمنية إن "اليمن ينهار أمام أعيننا ولا ينبغي أن نقف بلا حراك."

وأضاف "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة اليمن في التراجع عن حافة الهاوية وإعادة العملية السياسية إلى مسارها".

"القاعدة" تستولي على قاعدة عسكرية

وفي وقت سابق من الخميس أعلن تنظيم القاعدة سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة للجيش اليمني تضم لواء عسكريا جنوب البلاد، وذلك عبر حسابه الشخصي بتويتر.

وتداولت مواقع إعلامية محلية خبر سيطرة الجماعة على القاعدة العسكرية بمحافظة شبوة الجنوبية، بعد اندلاع اشتباكات عنيفة لعدة ساعات.

وتعد شبوة معقلا لعناصر القاعدة ولأصحاب نفس الفكر الإيديولوجي، واستغلت جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة حالة الفراغ السياسي، والاضطرابات في اليمن للسيطرة على عدة مناطق بأكملها قبل أن يستعيدها الجيش من جديد.

وفي سياق متصل، شارك آلاف اليمنيين في صنعاء ومدينة تعز، الأربعاء، في أكبر احتجاجات ضد الحوثيين، إثر إعلان غلق سفارات دول أجنبية بسبب مخاوف أمنية.

بن عمر: العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريحمظاهرات ضد الحوثيون

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أعلنت إغلاق سفاراتها في العاصمة اليمنية صنعاء بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والأزمة السياسية في البلاد.

وسحبت الولايات المتحدة وبريطانيا بعثتيهما الدبلوماسيتين من صنعاء وحثتا مواطنيهما على مغادرة البلاد في أقرب وقت. 

بن عمر: العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريحالسفارة الأمريكية بصنعاء

يأتي هذا التطور بينما تسعى الأمم المتحدة إلى عقد محادثات بين القوى السياسة والمسلحين الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء وحلوا البرلمان الأسبوع الماضي.

واستقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته في 22 يناير/ كانون الثاني بعد أن حاصر المسلحون الحوثيون القصر الرئاسي واحتجزوهم فيه.

وطالب الاتحاد الأوروبي الاثنين 9 فبراير/شباط برفع الإقامة الجبرية عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبقية أعضاء الوزراء، مؤكدا رفض إعلان الحوثيين الدستوري.

 وأعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن قلقهم الشديد إزاء ما يسمى بالإعلان الدستوري الصادر عن الحوثيين.

دول الخليج تستبعد التدخل العسكري في اليمن

وتواترت أنباء حول نية دول مجلس التعاون الخليجي عدم التدخل عسكريا لحماية مصالحها باليمن، وفق لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية عن مصدر خليجي تحفظ على نشر اسمه.

وذكر المصدر أن دول الخليج تعمل حاليا على تنسيق مشترك لصياغة موقف خليجي " صارم" من الوضع السياسي باليمن "يتجاوز سحب السفارات من اليمن"، مشيرا إلى أنه سيعلن عن الموقف الخليجي السبت المقبل، مع انعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية دول المجلس.

مراسل RT في صنعاء:

المصدر: RT+" وكالات"

 

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا