الخبراء الفرنسيون يدحضون مجددا فرضية وفاة عرفات مسموما

أخبار العالم العربي

 الخبراء الفرنسيون يدحضون مجددا فرضية وفاة عرفات مسموما
الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/gnq5

قالت المدعية العامة الفرنسية كاثرين دينيس الاثنين 16 مارس/آذار، إن الخبراء المكلفين بالتحقيق في وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يستبعدون مرة أخرى فرضية موته مسموما.

وكان الخبراء وفريق عمل روسي، عام 2013، استبعدوا فرضية وفاة الرئيس ياسر عرفات عن طريق التسمم، فيما قال خبراء سويسريون إن فرضية الموت عن طريق التسمم هي الأرجح.

وتوفي الزعيم الفلسطيني في نوفمبر/تشرين الثاني 2004 عن عمر يناهز الـ75 سنة في مستشفى بيرسي العسكري قرب باريس، بعد تدهور مفاجئ في صحته. 

وأكدت المدعية العامة الفرنسية أن الخبراء الفرنسيين دحضوا فرضية تناول الرئيس ياسر عرفات كمية كبيرة من مادة البولونيوم 210 في الأيام التي سبقت ظهور الأعراض عليه، استنادا إلى نتائج التحاليل الجديدة.

وأضافت المدعية أنه من أجل الوصول إلى هذه النتائج ثانية، أعاد الخبراء قراءة نتائج تحاليل العينات (عينات من الدم والبول والبراز ونخاع العظم)، والبيانات الخام المنجزة سنة 2004، مؤكدة أنهم لم يجدوا أثرا لمادة البولونيوم.

 الخبراء الفرنسيون يدحضون مجددا فرضية وفاة عرفات مسموماسهى عرفات أرملة الرئيس الراحل ياسر عرفات

يذكر أن ثلاثة قضاة من مدينة نانتير الفرنسية كلفوا منذ عام 2012، بالتحقيق في ملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، إثر شكوى تقدمت بها أرملته سهى عرفات بناء على اكتشاف آثار البولونيوم على الأغراض الشخصية لزوجها.

وأعيد فتح قبر عرفات في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، وأخذ ما يقارب 60 عينة لبحث الأسباب الحقيقية للوفاة، وقد تسلم العينات فريق من الخبراء الأجانب من سويسرا وفرنسا وروسيا.

ويرى العديد من الفلسطينيين أن عرفات قتل على يد عملاء إسرائيليين بمساعدة أحد الأشخاص في الدائرة المقربة منه.

المصدر:RT + "أ ف ب"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا