نيجيريا تعترف بفشل تحرير "فتيات شيبوك"

أخبار العالم

نيجيريا تعترف بفشل تحرير
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/i14h

اعترفت الحكومة النيجيرية للمرة الأولى الجمعة 16 سبتمبر/أيلول بأنها أخفقت في مفاوضاتها مع "بوكو حرام" لتحرير الفتيات اللاتي اختطفتهن قبل سنتين ونصف في بلدة شيبوك وما زلن محتجزات.

وكشف وزير الإعلام النيجيري لاي محمد في مؤتمر صحفي مساء الجمعة أن أجهزة الاستخبارات النيجيرية بدأت مفاوضات مع الجماعة في 17 يوليو 2015، أي بعد شهرين ونصف من انتخاب الرئيس محمد بخاري، حول الفتيات البالغ عددهن 218.

وقال إن الاستخبارات أجرت ثلاث جولات من المفاوضات في محاولة لمبادلتهن بسجناء صدرت على بعضهم أحكام لشنهم هجمات أسفرت عن سقوط قتلى، لكن كل المحاولات باءت بالفشل.

وتابع الوزير النيجيري أن هذا التبادل "كان يصعب قبوله (...) لكن الرئيس أعطى موافقته معتقدا أن الإفراج عن الفتيات أمر مقدس"، وأضاف أن عملية التبادل كانت جاهزة للتنفيذ منذ أغسطس 2015، لكنها أخفقت في اللحظة الأخيرة.

وكانت جماعة "بوكو حرام" خطفت 276 تلميذة من إحدى المدارس الثانوية في شيبوك في 14 أبريل/ نيسان 2014، وتمكنت سبع وخمسون منهن من الفرار في الساعات التي تلت الاختطاف وعثر الجيش على إحداهن في مايو/ أيار.

وبثت الجماعة في أغسطس تسجيل فيديو للفتيات على موقع يوتيوب بعد شهور من الصمت والتساؤلات حول وضعهن الصحي.

ورغم عدة انتصارات عسكرية منذ تولي الرئيس النيجيري محمد بخاري الحكم في 2015، لا تزال "بوكو حرام" تسيطر على العديد من المناطق في شمال شرق نيجيريا.

وأسفر تمرد "بوكو حرام" منذ 2009 عن سقوط أكثر من عشرين ألف قتيل ونزوح 2,6 مليون شخص.

المصدر: ا ف ب

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا