في موسكو.. متنزه للسباقات بدلا من مكب للنفايات

أخبار روسيا

في موسكو.. متنزه للسباقات بدلا من مكب للنفايات
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/oxst

بعد شكاوى أهالي العاصمة الروسية موسكو لوجود مكب غير قانوني للنفايات في حي "بيتشاتنيكي"، أعلنت هيئة رئاسة بلدية موسكو برئاسة عمدة المدينة سيرغي سوبيانين تصفية المكب.

صدر قرار البدء في أعمال التصفية سبتمبر عام 2016، في إطار مشروع "منطقتي" الذي ترعاه بلدية مدينة موسكو.

كان مكب النفايات غير القانوني في "بيتشاتنيكي" قد ظهر بالقرب من ضفاف نهر موسكو منذ أكثر من 20 عاما، في النصف الأول من تسعينيات القرن الماضي، وبحلول أوائل عام 2010، أصبح المكب يضم حوالي  2 مليون متر مكعب من النفايات، تتنوع بين نفايات تربة البناء والنفايات المنزلية الصلبة.

ومنذ عام 2011 اتخذت بلدية موسكو إجراءات صارمة حيال تشغيل المكب غير القانوني للنفايات، وتم إيقاف التخزين غير القانوني، وتسييج المنطقة، وسد مداخل المركبات غير القانونية بمساعدة حواجز من الهياكل الخرسانية وأكوام التربة والخنادق، وتم تنظيم مراقبة بكاميرات الفيديو. ثم بدأ تنفيذ الأعمال التجريبية لإزالة جزء من القمامة.

وبالاستعانة بالمتخصصين من كلية الجيولوجيا من جامعة موسكو الحكومية، تم تطوير مشروع لإزالة النفايات بكمية تصل إلى 370 ألف متر مكعب وتشكيل كومة من النفايات "تل صناعي" للتخزين الدائم للنفايات غير الخطرة، التي أضحت إجراءات إزالتها غير عملية.

كذلك تم إنشاء ستارة ممتصة مانعة للترشيح على طول محيط كومة النفايات وشاشة واقية مصنوعة من مواد تركيبية على سطحها، بحيث تتكون الستارة الماصة بنظام الحقن من 2700 بئر، أعدت تحت إشراف المتخصصين، وبالتالي إنشاء غربال مانع للترشيح (جدار في الأرض)، وهو ما يستبعد أي إمكانية لأي تأثيرات سلبية للنفايات المخزنة على البيئة.

وعلى أنقاض هذا الموقع أنشأت البلدية متنزه لرياضات السيارات والدراجات النارية تتضمن أكثر من مضمار سباق لسباقات "الكارتينغ" و"الدريفتينغ" و"الموتوكروسينغ" وكذلك ساحة لرياضة الـ "السكيت بورد".

وقد سمح الموقع الفريد للحديقة على الضفة اليسرى لنهر موسكو، بإمكانية إنشاء متنزه لعشاق رياضة سباق السيارات والدراجات النارية بشكل أساسي، إلى جانب حديقة للمشي وألعاب للأطفال. تبلغ مساحة الأراضي التي تم استصلاحها 27.4 هكتار.

تم إنشاء خمس مناطق ذات مسارات خاصة في الحديقة، وهي مجهزة بكل ما هو ضروري لمسابقات المحترفين والهواة على مختلف المستويات. على سبيل المثال، مضمار سباق رياضة "الموتوكروس"، وهو مضمار مغلق مع عوائق طبيعية بطول 1880 مترا، وهو يناسب مسابقات الدراجات النارية الخاصة.

المضمار متعدد الأغراض بطول 1000 متر، ويعد مثاليا لرياضات السيارات، ويبلغ عرض المضمار 10 متر، ويحتوي على منعطفات حادة.

منطقة الكارتينغ بطول 1000، وحديقة للتزلج بمساحة تزيد عن 670 متر مربع، ومضمار خاص للدراجات بطول 205 متر بمنحدرات متضادة، مثالية للدراجات الهوائية والموتوكروس ومختلف الحيل الرياضية. ولم ينس مصممو الحديقة المتفرجين، الذين نصبت لهم منصات، يفصلها عن المضمار سياج معدني. وقد تم إنشاء طرق ملائمة للمعدات المختلفة، وكذلك موقع لهبوط المروحيات في حالات الطوارئ (1.6 ألف متر مربع)، بالإضافة إلى موقف للسيارات.

تحتوي الحديقة كذلك على نقطتين لتأجير المعدات الرياضية لرياضات الموتوكروس والكارتينغ، وجناح للمعارض، وجناح إداري، ومركز طبي، ونقطة للتموين. كذلك هناك منطقة ألعاب للأطفال، ذات متاهة عمودية.

ولمحبي ركوب الدراجات والمشي، هناك مسار بطول 1.8 كيلومتر في الحديقة، وفي فصل الشتاء يستخدم هذا المسار كمسار للتزلج. يبلغ الطول الإجمالي لشبكة الطرق والمسارات 4 كيلومترات. كذلك هناك ممشى بطول 750 متر مع 8 منحدرات سلالم إلى المياه. كما توجد 8 مناطق للتنزه مع شرفات مناسبة لحفلات الشواء. ولتخضير الحديقة استخدمت 700 شجرة و1700 شجيرة لتنسيق الحدائق، ووضعت أحواض من الزهور، مع مراعاة كافة العوامل البيئية.

ومن أجل راحة وسلامة الزوار، تم تركيب أكثر من 300 عامود إضاءة، و52 كاميرا ترتبط فيما بينها بنظام موحد للمراقبة بالفيديو، وأنظمة ملاحة (8 منصات) في الحديقة.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا