"مستودعات اختباء" فيروس نقص المناعة البشرية تتشكل في وقت أبكر مما يعتقد بعد العدوى

العلوم والتكنولوجيا

صورة تعبيرية لفيروس نقص المناعة البشرية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/uufr

أظهر فريق بحث لأول مرة أن فيروس نقص المناعة البشرية يكون في الأيام الأولى للإصابة به قادرا على تكوين خزانات ييستمرفي الاختباء فيها خلال العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية.

وحتى الآن، لم يعرف المجتمع العلمي بالضبط متى أو كيف يتم إنشاء هذه الخزانات الفيروسية التي يمثل وجودها عقبة رئيسية في علاج فيروس نقص المناعة البشرية في البشر.

وفي دراسة نُشرت في مجلة Immunity، وجد العلماء بقيادة نيكولاس تشومونت، الباحث في مركز أبحاث CRCHUM والأستاذ في جامعة مونتريال، أن جزءا صغيرا من الفيروس يندمج في جينوم خلايا CD4 + T في الأسابيع الأولى من الإصابة (المرحلة الحادة)، لكنها لا تتكرر هناك. لذلك فهي تفلت من إشعار أسرع أداة تشخيص حتى الآن تكتشف التكاثر الفيروسي النشط.

وخلايا CD4 + T هي الأهداف الأساسية لفيروس نقص المناعة البشرية. وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن تنشيط دفاع جسم الإنسان ضد العدوى.

وقال تشومونت: "بمساعدة تقنية التحليل التي تم تطويرها في مختبرنا، تمكنا من مراقبة وإحصاء الخلايا التائية المصابة بالفيروس في العينات البشرية التي تم جمعها في المراحل الأولى من العدوى. ونجحنا في الكشف عن وجود الفيروس من خلال التسلسل حتى عندما كان مختبئا في خلايا لم تشارك في تكاثر الفيروس".

ولدراسة هذه المراحل الأولية لانتشار الفيروس، تمكن بيير جانتنر، الطالب السابق لما بعد الدكتوراه في مختبر تشومونت والمؤلف للدراسة المشارك، من الوصول إلى عينات من الدم وأنسجة العقدة الليمفاوية الإربية من 25 شخصا في أول مجموعة من المصابين بالعدوى الحادة، ضمن برنامج أبحاث فيروس نقص المناعة البشرية العسكري الأمريكي في تايلاند.

وبدأ العمل على هذه المجموعة التي تحمل اسم RV254 / SEARCH010، منذ أكثر من 10 سنوات بالتعاون مع مركز أبحاث الإيدز التابع للصليب الأحمر التايلاندي، وسجلت ما يقارب 800 متطوع.

ويتعاون تشومونت وفريقه بشكل وثيق مع زملائهم في تايلاند منذ إطلاق هذا البرنامج.

ومن خلال تقنية التحليل الخاصة بهم، نجح علماء مركز أبحاث CRCHUM في إحصاء خلايا CD4 + T المصابة بالفيروس خلال المرحلة الحادة من العدوى.

وزاد عدد هذه الخلايا المصابة من 10 إلى 1000 لكل مليون خلية CD4 + T في أقل من سبعة أيام، ما يُظهر السرعة القصوى التي ينتشر بها فيروس نقص المناعة البشرية.

كما لاحظ العلماء أن خصائص الخلايا التي يستهدفها فيروس نقص المناعة البشرية في الأسابيع الأولى من الإصابة اختلفت بسرعة اعتمادا على ما إذا كانت موجودة في الدم أو في الغدد الليمفاوية.

وشرح تشومونت: "على سبيل المثال، لاحظنا أن عددا قليلا من الخلايا التائية المسامية المساعدة Tfh مصابة بالفيروس خلال المرحلة الحادة من العدوى. ونظرا لأنها تلعب دورا مهما في تكاثر الفيروس، اعتقد المجتمع العلمي أنها كانت أول ما يصاب بالعدوى. وفي الواقع، أحصينا عددا أكبر بكثير من الخلايا التائية المسامية المساعدة Tfh المصابة خلال المرحلة المزمنة من المرض، أي بعد نحو شهرين من الإصابة. وفي تلك المرحلة، تساهم هذه بنشاط في تطور المرض".

وحتى الآن، تم إجراء هذه الأنواع من الدراسات على نماذج حيوانية. لذلك، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وصف المراحل المبكرة من العدوى لدى البشر بدقة.

ويركز جزء كبير من الأبحاث العالمية المخصصة لدراسة فيروس نقص المناعة البشرية على كيفية إعادة تنشيط الفيروس الكامن في المستودعات من أجل تحييده.

وقال تشومونت: "كلما بدأنا العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية مبكرا، منعنا الفيروس من التكاثر وتمكنا من الحد من حجم الخزانات. لقد أثبتنا ذلك في عام 2020".

وتابع: "مع ذلك، يبدو من الواضح أن العلاج المبكر المضاد للفيروسات العكوسة يجب أن يقترن بعلاج آخر لإخراج الفيروس من أماكن اختبائه، لأنه في وقت التشخيص سيكون قد تم أصلا إنشاء الخزانات الكامنة في الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية".

وبالتعاون مع علماء من الولايات المتحدة، يقوم فريق البحث في مختبر تشومونت حاليا بتقييم ما إذا كان هذا النوع من العلاج الذي يتم إدارته في مرحلة العدوى الحادة سيمنع إنشاء الخزانات الفيروسية.

المصدر: ميديكال إكسبريس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا