مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

56 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

الكشف عن أقدم دليل أثري في تل إدفو بأسوان

كشفت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة التابعة للمعهد الشرقي لجامعة شيكاغو، العاملة في منطقة تل إدفو، عن مجمع إداري جديد يعود لنهاية الأسرة الفرعونية الخامسة.

الكشف عن أقدم دليل أثري في تل إدفو بأسوان

كما كشفت البعثة المصرية العاملة في مشروع تخفيض منسوب مستوى المياه الجوفية لـمعبد كوم أمبو، أربع قطع أثرية في الجزء الغربي من المعبد.

وأوضح مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المجمع الإداري يعد أقدم دليل عثر عليه حتى الآن في منطقة تل إدفو، فتاريخ أقدم اللقى الأثرية التي كشف عنها سابقا يعود للنصف الثاني من الأسرة السادسة، وهذا ما يؤكد أن المنطقة لا تزال غنية بالكثير من الأسرار.

وقالت الدكتورة نادين مولر رئيسة البعثة من الجانب الأمريكي، إن البعثة تقوم بأعمال التنقيب في الموقع منذ عام 2014 إلا أن كشفها هذا الموسم له أهمية خاصة حيث يلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسي) التي استخدمت مباني المعبد الداخلية كمستودع لتخزين نتاج البعثات الملكية التي أرسلها الملك آنذاك لاستخراج المواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية.

وأكد الدكتور غريغوري ماروارد مدير البعثة، أنه عثر داخل هذا المبنى على مجموعة من القطع الأثرية، وهي 220 ختما من الطين تخص الملك (جد كارع إسيسي) بالإضافة إلى الألقاب الرسمية لمجموعة من العمال المتخصصين والمشاركين في التنقيب والتعدين مثل القائد "سيمنتيو"، وعدد من بقايا الأدوات المعدنية ومحارة صدف البحر الأحمر وكمية كبيرة من الخزف النوبي.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية في الوزارة أن القطع الأثرية التي تم الكشف عنها أثناء تخفيض منسوب المياه الجوفية، تمثل لوحة جنائزية من حجر الجير لرجل وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس من دون ساقين. بالإضافة لتمثال من الحجر الرملي يصور رجلا جالس القرفصاء.

وأشار عبد المنعم سعيد مدير آثار أسوان والنوبة أن البعثة كشفت أيضا عن تمثالين للإله حورس على هيئة الصقر، مصنوعين من الحجر الرملي. وأضاف عبد المنعم سعيد أن البعثة المصرية كشفت في نوفمبر الماضي عن لوحة أثرية من الحجر الرملي نقشت عليه مجموعة من الكتابات الهيروغليفية توضح اسم التتويج واسم العرش للإمبراطور "فيليب أرهاديوس" وأدعية له وللإله سوبك سيد مدينة كوم إمبو.

المصدر: وزارة الآثار المصرية - RT

خالد ظليطو

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا