بلينكن يحدد شرط الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية

أخبار العالم

بلينكن يحدد شرط الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/pxvp

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن واشنطن لن تخفف أي عقوبات مفروضة على إيران بما يشمل الإفراج عن أموالها المجمدة لدى كوريا الجنوبية، حتى تمتثل لالتزاماتها النووية.

وقال بلينكن في إفادة أمام لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب الأمريكي أمس الأربعاء: "كما قلنا، إذا عادت إيران إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب الاتفاقية النووية، فسنفعل نفس الشيء.. وسيتم تخفيف العقوبات".

وأضاف ردا على أحد المشرعين: "لكن حتى تعود إيران إلى الوفاء بالتزاماتها، لن تحصل على أي تخفيف، والتقرير الذي تمت الإشارة إليه ببساطة غير صحيح".

وكانت كوريا الجنوبية قد صرحت في وقت سابق بأنها قد تفرج عن حوالي مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية، بعد بحث الأمر أولا مع الولايات المتحدة، وفي حالة موافقة الأخيرة على ذلك.

بيد أن بلينكن رفض على نحو قطعي أي خطط متعلقة بالإفراج عن الأموال الإيرانية قائلا "لن نفعل"، عندما وجه له سؤال عن سبب الإفراج المحتمل عن الأموال الإيرانية.

وتبلغ قيمة الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية 7 مليارات دولار.

وقد وافقت سيئول على الإفراج جزئيا عن الأموال إلى بنك سويسري يستخدم لأغراض إنسانية، ولكن فقط في حالة موافقة الولايات المتحدة.

ويوم الأحد، أعلن مسؤول إيراني عن تلقيه معلومات "موثوق بها" تتعلق بالإفراج عن أرصدة تابعة لطهران تصل قيمتها الإجمالية لثلاثة مليارات دولار في العراق وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية.

ومن المخطط أن يزور بلينكن كوريا الجنوبية مع وزير الدفاع لويد أوستن الأسبوع المقبل في إطار أول جولاتهما الخارجية التي تشمل اليابان أيضا.

المصدر: "يونهاب"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا