الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين تعلن إجراء مناورات مشتركة في مياه تطالب بها الصين

أخبار العالم

الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين تعلن إجراء مناورات مشتركة في مياه تطالب بها الصين
مناورات أمريكية يابانية مشتركة في بحر الصين الجنوبي (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xaye

أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين أنها ستجري الأحد مناورات عسكرية بحرية وجوية مشتركة في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقال وزراء دفاع هذه الدول في بيان مشترك: "إظهارا لالتزامنا الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ، ستجري قواتنا الدفاعية المسلحة مجتمعة نشاطا بحريا مشتركا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في 7 أبريل 2024".

وتأتي المناورات لقوات الدول الأربع في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بكين بالسيادة عليه بالكامل تقريبا، قبل أيام من عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفلبين واليابان. 

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، وصلت السفينة الحربية الأسترالية "وارامونغا" إلى مياه مقاطعة جزر بالاوان الفلبينية التي تقع مقابل المياه المتنازع عليها.

وتصاعدت التوترات الإقليمية في المنطقة العام الماضي مع تزايد ثقة الصين في تأكيد مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي الذي تطالب به أيضا الفلبين واليابان، وكذلك الأمر في تايوان. 

وردا على ذلك، سعت الولايات المتحدة إلى تعزيز تحالفاتها في المنطقة، بما في ذلك مع دول تجمعها بها معاهدات مثل اليابان والفلبين.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع حثت الصين الفلبين على "احترام الحقائق ومراعاة التفاهمات ذات الصلة بين الجانبين وبنود إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.. والعودة إلى الطريق الصحيح المتمثل في إدارة النزاعات وحلها من خلال الحوار والتشاور في أقرب وقت ممكن".

المصدر: أ ف ب + "شينخوا"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا