ماتيس يبحث في القاهرة مع السيسي وصبحي مواجهة التحديات الإقليمية

أخبار العالم

ماتيس يبحث في القاهرة مع السيسي وصبحي مواجهة التحديات الإقليمية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/jknt

عقد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم السبت، اجتماعات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير دفاعه صدقي صبحي.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن السيسي استقبل ماتيس والوفد المرافق له بحضور صبحي، مضيفا أن الرئيس المصري أشاد بقوة العلاقات بين البلدين وما تتميز به من طابع استراتيجي.

وأشار السيسي إلى الاهتمام بتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين، لا سيما على الصعيد العسكري، بما يساهم في تحقيق المصالح المشتركة للقاهرة وواشنطن وعلى رأسها مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرا إلى ما تمثله مصر كركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي.

وأكد ماتيس دعم بلاده لمصر ووقوفها إلى جانبها في حربها على الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم بأسره، معربا عن خالص التعازي في ضحايا التفجير الذي استهدف مسجد الروضة شمال سيناء.

وذكرت الرئاسة المصرية أن السيسي وماتيس بحثا أثناء الاجتماع التحديات الإقليمية والدولية، لا سيما مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث شدد الرئيس المصري على ضرورة تكثيف الجهود الدولية في سبيل تجفيف منابع الإرهاب، وعلى أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة بما يحافظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع المصرية في بيان لها أن صبحي وماتيس استعرضا أثناء اجتماع موسع بينهما آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود في مجال مواجهة التحديات المشتركة، في مقدمتها الحرب على الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

علاوة على ذلك، بحث ماتيس وصبحي طيفا من المسائل المتعلقة بالتعاون العسكري والتدريب المشترك وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وأعرب وزير الدفاع المصري لنظيره الأمريكي اعتزازه بعلاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة لكلا الدولتين، مشددا على أهمية دعم وتعزيز آفاق التعاون العسكري بين القاهرة وواشنطن وتوحيد المساعي من أجل استئصال الإرهاب والتطرف بما يمثله من تهديد لمقدرات شعوب المنطقة والعالم.

من جانبه، أشار رئيس البنتاغون، حسب البيان، إلى عمق العلاقات العسكرية بين الدولتين والتي تمتد لعقود طويلة من التنسيق والتفاهم في مختلف المجالات، مؤكدا موقف واشنطن الداعم لمصر وقواتها المسلحة في الحرب على الإرهاب، وحرصها على مواصلة تعزيز أطر التعاون لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وذكر البيان أن صبحي، في أعقاب اللقاء، ودّع من قاعدة جوية نظيره الأمريكي الذي يواصل جولته الإقليمية متوجها إلى الأردن.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا