20 حزبا وتيارا معارضا تشارك في المؤتمر الوطني للإنقاذ في دمشق

أخبار العالم العربي

تحميل الفيديو
انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/595274/

أفادت مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق ان مؤتمر الانقاذ الوطني انطلقت فعالياته في العاصمة السورية الاحد 23 سبتمبر/ ايلول بمشاركة 20 حزبا وتيارا معارضا في سورية ابرزهم  هيئة التنسيق الوطنية التي دعت اليه. وأشار عظمات قول محمدوف السفير الروسي في دمشق، الذي حضر افتتاح المؤتمر، الى ضرروة وضع حد للعنف سواء من طرف الحكومة السورية او المجموعات المسلحة.

أفادت مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق بانطلاق فعاليات مؤتمر الانقاذ الوطني في العاصمة السورية الاحد 23 سبتمبر/ ايلول بمشاركة 20 حزبا وتيارا معارضا في سورية ابرزهم  هيئة التنسيق الوطنية التي دعت اليه، وبحضور سفراء روسيا والصين وايران والجزائر ومصر.

وقال رجاء الناصر المنسق العام للمؤتمر في الافتتاح ان الجهات المشاركة تريد ان تكون هناك هدنة لفتح الطريق للتغيير باتجاه نظام ديمقراطي تعددي. وأشار الى ان الوطن السوري يواجه العديد من المخاطر اهمها خطر استمرار النظام الديكتاتوري السوري واستمرار العنف والحرب الاهلية وخطر التدخل الاجنبي المباشر والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والانسانية.

السفير الروسي في دمشق: يجب وضع حد للعنف سواء من طرف الحكومة السورية او المجموعات المسلحة

من جانبه قال عظمات قول محمدوف السفير الروسي لدى دمشق ان الهدف الرئيس حاليا هو وضع حد للعنف سواء من طرف الحكومة او المجموعات المسلحة. واضاف "نحن واثقون من ان اطلاق عملية تفاوضية دون شروط مسبقة هو وحده ما سيمكن من الخروح من المأزق."

واشار الى ان روسيا على اتصال دائم مع الحكومة السورية من اجل التوصل الى تسوية سياسية بالاضافة الى استمرار اتصالها مع بعض الاطراف الدولية ذات النفوذ، مؤكدا استعداد موسكو للتعامل مع المعارضة السورية، وضرورةَ وقف أي تدخل خارجي تمويلا وتسليحا.

وأضافت مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق ان المشاركين في المؤتمر حددوا المبادئ الاساسية للعملية السياسية وهي: اسقاط النظام ونبذ الطائفية والمذهبية والتأكيد على النضال السلمي وضرورة استعادة الجيش لدوره الوطني والحرص على تحقيق اهداف الثورة بالقوة الذاتية للشعب السوري وحماية المدنيين وفق القانون الدولي بالاضافة الى اعتبار الوجود القومي الكردي جزءا اساسيا وتأريخيا من النسيج الوطني السوري وكون سورية الجزء الذي لا يتجزأ من الوطن العربي.

رئيس "تيار بناء الدولة": قاطعنا مؤتمر "الانقاذ" لانه يحاول أخذ شرعيته من اطراف دولية

قال لؤي حسين رئيس "تيار بناء الدولة" لقناة "روسيا اليوم من دمشق، ان حركته قاطعت المشاركة في مؤتمر "الانقاذ الوطني" ودعت الى تأجيله، لانه تحول الى منبر خطابي ويحاول أخذ شرعيته من اطراف دولية.

واضاف بان المؤتمر لم يجلب خيارات جديدة لحل الأزمة بل يكتفي برفض بعض الخيارات القائمة.

وأشار الى ان المعارضة السورية كلها تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية ازاء ما وصلت اليه الاوضاع في سورية لعدم مقدرتها على طرح اشكال قيادية جديدة يرضى عنها كل السوريين.

المصدر: "روسيا اليوم"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا