دمشق والمعارضة تؤكدان مشاركتهما في محادثات نور سلطان

أخبار العالم

دمشق والمعارضة تؤكدان مشاركتهما في محادثات نور سلطان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/t85h

قال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخية أيبك صمادياروف إن وفود الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة ستشارك في المحادثات حول سوريا في نور سلطان يومي 15 و 16 يونيو الجاري.

وأضاف صمادياروف في بيان: "أكدت جميع أطراف عملية أستانا الخاصة بسوريا مشاركتها في المفاوضات التي ستعقد في العاصمة الكازاخستانية يومي 15 و 16 يونيو الجاري بحضور وفود من الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران. وكذلك الحكومة السورية والمعارضة المسلحة السورية ".

كمراقبين، سيحضر الاجتماع وفد أممي برئاسة كبير المسؤولين السياسيين في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ووفد أردني، وممثلو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

بدوره قال وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلوبيردي إن المفاوضات بشأن تسوية الأزمة في سوريا بصيغة أستانا لا تفقد أهميتها، فهي تحل مهاما محددة بشأن الوضع في المناطق الخاصة (مناطق خفض التصعيد).

وأضاف تيلوبردي ردا على سؤال الصحفيين عما إذا كانت هناك نتيجة للمفاوضات في صيغة أستانا، والتي استمرت لعدة سنوات، "يتم تحديد أشياء ملموسة في محادثات أستانا".

وأكد تيلوبردي أن المفاوضين يثقون بكازاخستان، وبدورها تقدم نور سلطان فرصها للوساطة من أجل حل سريع للنزاع: " (مباحثات أستانا) هي عملية جيدة إلى حد ما. إن عملية أستانا لدينا مستمرة بالإضافة إلى عملية جنيف.. إذا تم النظر في قضايا دستورية وسياسية كبيرة في جنيف، ففي أستانا لدينا قضايا محددة (ميدانية) على الأرض .. تبادل الأسرى ووقف الأعمال العدائية في المناطق الخاصة وفتح ممرات".

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا