بوتين: محادثات أستانا ساعدت في إحياء محادثات جنيف

أخبار العالم

بوتين: محادثات أستانا ساعدت في إحياء محادثات جنيف
نزاربايف وبوتين.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/ijrl

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن المفاوضات السورية في أستانا وضعت أساسا للحوار في جنيف وسمحت بإنشاء آلية للرقابة على نظام وقف إطلاق النار.

وقال بوتين في لقاء مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف في مدينة آلما أتا الاثنين 27 فبراير/شباط، "هذه المفاوضات انتهت بنتيجة غير مسبوقة، وتم إنشاء آلية للرقابة على وقف إطلاق النار، وذلك هو المهم والقاعدة الأهم التي سمحت بمواصلة مفاوضات جنيف".

وشكر الرئيس الروسي نظيره الكازاخي على استقبال المفاوضات في أستانا، قائلا إن حكومة كازاخستان لعبت دورا إيجابيا ليس فقط كونها جهة مضيفة ومنظمة للمفاوضات، بل وأثرت فعليا على تحقيق نتائج إيجابية في أستانا.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان في وقت سابق أن الرئيس نور سلطان نزاربايف سيبحث مسألة التعاون الثنائي وعملية التكامل في المنطقة الأوراسية وكذلك عددا من القضايا الدولية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يقوم حاليا بجولة في دول آسيا الوسطى.

من جهتها أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو الاثنين أن المفاوضات في أستانا بدعم من روسيا وتركيا وإيران أسهمت إسهاما كبيرا في عملية المفاوضات السياسية حول الأزمة السورية في جنيف، معتبرة جولة أستانا خطوة كبيرة إلى الأمام في التسوية السورية على الرغم من كل الصعوبات.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا