مدفيديف يوجه رسالة تحية الى قمة الجامعة العربية ببغداد ويدعوها الى المساعدة في وقف العنف بسورية

أخبار روسيا

مدفيديف يوجه رسالة تحية الى قمة الجامعة العربية ببغداد ويدعوها الى المساعدة في  وقف العنف بسورية
انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/581998/

وجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة تحية الى المشاركين في قمة جامعة الدول العربية التي عقدت يوم 29 مارس/آذار في بغداد، دعا فيها الى توحيد الجهود من اجل وقف اراقة الدماء في سورية في اسرع وقت.

وجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة تحية الى المشاركين في قمة جامعة الدول العربية التي عقدت يوم 29 مارس/آذار في بغداد ، دعا فيها الى توحيد الجهود من اجل وقف اراقة الدماء في سورية في اسرع وقت.

وجاء في الرسالة التي نشرت في موقع الكرملين الالكتروني : "نحن  ندعو الى وضع حلول جماعية من شأنها ان تساعد في تطبيع الوضع في هذا البلد العربي (سورية). كما ندعو المشاركين في القمة الى توحيد جهودهم بهدف المساعدة في وقف اراقة الدماء في سورية في اسرع وقت. ومن المهم ايجاد تسوية مقبولة للجميع وتفعيل الحوار بين السلطة السورية والمعارضة بشرط مراعاة احكام القانون الدولي ودون تدخل خارجي".

 واعاد مدفيديف الى الاذهان ان روسيا تقف موقفا مؤيدا لطموحات الشعوب العربية نحو حياة افضل وتوسيع حقوقها الاجتماعية والاقتصادية. واشار الرئيس الروسي قائلا:" نحن على يقين بان المهام المطروحة امام دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا يمكن ويجب ان تحل في اطار الدستور وعن طريق الحوار السياسي. ومن المهم جدا  لدى ذلك المساعدة في الحيلولة دون وقوع عنف في المنطقة".

وأبرز مدفيديف  تزايد الدور الذي تلعبه جامعة الدول العربية بحثا عن طرق تسوية الازمات في المنطقة.

وقال الرئيس الروسي: " ان نشاط منظمتكم الموقرة موجه تقليديا نحو ترسيخ الاصول القانونية  والجماعية في السياسة العالمية وتشكيل نظام عالمي عادل. ويعتبرالآن  هذا الامر قضية  ملحة. وتعقد قمتكم على خلفية التطورات المعقدة المستمرة  والمأساوية احيانا  في المنطقة والتي  تتطلب رفع دور الجامعة العربية بحثا عن طرق سياسية ودبلوماسية لتسوية الازمات".

وشدد مدفيديف  ايضا على ضرورة تسوية النزاع العربي- الاسرائيلي حيث اعلن  قائلا:" ان التغيرات التي يشهدها الشرق الاوسط ومنطقة شمال افريقيا  يجب ألا تدفع نحو المرتبة الثانية مهمة حل اكثر قضايا المنطقة حدة، وهي احلال التسوية الشاملة والعادلة للنزاع العربي- الاسرائيلي. وتدعو روسيا بحزم الى استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية المباشرة باسرع وقت في كافة مسائل الوضع النهائي، وذلك بناءً على ارضية قانونية دولية راسخة".

وأكد مدفيديف ايضا اهتمام روسيا بالتعاون مع الشركاء العرب من اجل  تطبيق فكرة الامن الجماعي في منطقة الخليج العربي. وقال:" نحن مصممون على تطوير الحوار الاستراتيجي بين روسيا الاتحادية ومجلس التعاون الخليجي ودعم الجهود الرامية الى  تفعيل آليات منتدى التعاون الروسي العربي".

ووصف الرئيس الروسي عملية تعميق التعاون الشامل مع دول الجامعة العربية  بانها احدى اولويات السياسة الخارجية الروسية.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا