اليورو تمنح أثينا مهلة حتى الأحد لتحزم أمرها وإلا فالطلاق بانتظارها

مال وأعمال

اليورو تمنح أثينا مهلة حتى الأحد لتحزم أمرها وإلا فالطلاق بانتظارها
ميركل وتسيبراس وهولاند ويونكر خلال اجتماع في بروكسل قبيل قمة طارئة للاتحاد الأوروبي 7 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/gw1e

منحت منطقة اليورو أثينا مهلة لغاية يوم الأحد المقبل 12 يوليو/تموز، للتوصل إلى اتفاق بعد فشل مفاوضات الثلاثاء وعدم تقديم أثينا اقتراحات جديدة.

وألزمت القمة الطارئة لدول منطقة اليورو التي عقدت أمس الثلاثاء، أثينا بتقديم برنامجها للإصلاحات الاقتصادية إلى بروكسل قبل يوم الخميس 9 يوليو/تموز.

وجاء في بيان ختامي صدر عن القمة: "قادة الاتحاد الأوروبي سيعقدون قمة في بروكسل في 12 يوليو/تموز لاتخاذ قرار نهائي".

وأضاف البيان: "اليونان تعهدت بتقديم برنامج مفصل لإصلاحات شاملة ومحددة لتحليله من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي، على أن يطرح لاحقا أمام مجموعة اليورو للمناقشة"، و"قادة مجموعة اليورو اتفقوا على عمل ما في وسعهم لضمام الاستقرار المالي لمنطقة اليورو".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في آلية الاستقرار الأوروبية، أن أثينا تقدمت الأربعاء بطلب رسمي للحصول على برنامج ثالث من المساعدات من صندوق الإنقاذ المسمى "آلية الاستقرار الأوروبية" على أن تتم مناقشته من قبل وزراء مالية مجموعة اليورو خلال مؤتمر بالهاتف.

هذا وألقى رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس صباح الأربعاء 8 يوليو/تموز كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا، طالب فيها باتفاقية مع المقرضين لتسوية أزمة بلاده والسماح لها بالوصول إلى "الضوء في نهاية النفق".

وقال تسيبراس إن اليونان لا ترغب بالصدام مع أوروبا، ومستعدة لحل الأزمة، ولكن منطقة اليورو تصب الزيت على النار، مضيفا أن مقترحات أثينا للمقرضين تهدف إلى إنقاذ المصارف اليونانية والأوروبية، ولن تكون عبئا جديدا على دافعي الضرائب في الاتحاد الأوروبي.

استاذ الاقتصاد وإدارة الأزمات في جامعة أثينا عبد اللطيف درويش

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد أعربت عن أملها في أن تتلقى من اليونان مقترحات إصلاح كافية هذا الأسبوع حتى تستطيع مطالبة البرلمان الألماني بالموافقة على إجراء مفاوضات بشأن برنامج مساعدات طويل الأجل لأثينا.

وأضافت ميركل أن كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين سيلتقون يوم الأحد القادم لمناقشة مساندة اليونان، بشرط أن يقدم رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس مقترحات تفصيلية تعتبر مرضية للإصلاح، إلى جانب طلب قرض بحلول يوم الخميس.

من جهته قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي: "بعد أن عقد زعماء البلدان التسعة عشر الأعضاء في مجموعة اليورو قمة طارئة "يمكننا تحقيق اتفاق يوم الأحد. لست متشائما"، مضيفا أن الأمر الآن في يد اليونان لكي تقدم مقترحات.

أما المستشار النمساوي فيرنر فايمان فأكد أن زعماء منطقة اليورو سيناقشون "الخطة ب" لليونان إذا لم تتوصل أثينا إلى اتفاق مع مقرضيها بحلول يوم الأحد.

اليورو تمنح أثينا مهلة حتى الأحد لتحزم أمرها وإلا فالطلاق بانتظارهامتقاعدون ينتظرون افتتاح فرع البنك الأهلي في أثينا للحصول على جزء من معاشاتهم التقاعدية

وفي إشارة نادرة إلى الاستعداد لاحتمال خروج اليونان من منطقة اليورو قال المستشار النمساوي للصحفيين بعد قمة منطقة اليورو: "إذا تعذر الوصول إلى اتفاق فمن الواضح أننا لا نستطيع تمديد الأوضاع أكثر من هذا ويوم الأحد هو يوم الحسم، إذا لم يتحقق الاتفاق فسوف يكون الاستعداد للخطة ب".

ووصف دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي الوضع فقال: "نحن فعلا في لحظة حرجة ولا يمكننا استبعاد هذا السيناريو الأسود (خروج اليونان من منطقة اليورو) إذا لم نتوصل إلى اتفاق بحلول الأحد".

تعليق مراسلنا في أثينا 

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا